الخِطبة الشرعية
الخطبة في مفهوم الشريعة الإسلامية: هي أن يطلب الرجل المرأة من أجل الزواج، والخطبة عند عامّة العلماء جائزةٌ لمن أراد ونوى الزواج من الرجال، ودليل ذلك قول الله تعالى في القرآن الكريم: (وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ) ، [١] وقد ثبت عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه خطب عائشة رضي الله عنها، وورد في الصحيح كذلك، أنّ النبي صلّى الله عليه وسلّم- خطب حفصة رضي الله عنها، وقد رغّب -النبي صلّى الله عليه وسلّم- ودعا الخاطب للنظر إلى مخطوبته، حيث قال: (إذا خطب أحدُكم المرأةَ فإن استطاعَ أن يَنظرَ منها إلى ما يَدعوهُ إلى نِكاحِها فليفعلْ) ، [٢] ولم تنصّ الشريعة الإسلامية على إجراءاتٍ محددةٍ يجب التقيد فيها عند خطبة النساء، وما يقوم به بعض المسلمين من احتفالاتٍ وهدايا، وإعلان للخطبة، إنّما من باب العادات التي تبقى على أصل حكم الإباحة فيها، إلّا إن دخل عليها ما دلّ الشرع على تحريمه، والقاعدتان الأساسيتان اللتان تحكمان العلاقة بين الخاطب ومخطوبته، أنّ الخطوبة ليست إلّا وعداً بالزواج ، وأنّ الخاطب يظلّ أجنبياً على مخطوبته، إلى أن يتم العقد بينهما، وبالتالي فلا يجوز له الخلوة بها، ولا الخروج معها ونحو ذلك.
متى تكون النظرة الشرعية - منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية
الطموح (اضافة من عندي): الشخص الطموح هو شخص يتجه دائما لتغيير حياته نحو الافضل. يستغل الفرص التي تمر عليه (بما فيها الزواج) ليجعل نفسه ومن حوله اكثر سعادة وراحة. هذه الشخصية تساعد على تحريك عجلة الزواج وما ينتج عنه من ذرية نحو الامام وليس الخلف او محلك سر! الجاذبية هي ما تشعل جذوة الحب
ولكن الشخصية هي ما تبقي الجذوة مشتعلة 🙂
3. لا تتجاهلي الحاجات العاطفية لشريكك
للحصول على زواج ناجح فإنه يجب اشباع الحاجات العاطفية لكل من الزوج والزوجة بشكل متبادل. اساس الحاجات العاطفية للمرأة هو ان تُحب من خلال: 1. الاهتمام 2. العاطفة 3. التقدير. اساس الحاجات العاطفية للرجل هو ان يُحترم ويُقدر من خلال: 1. الاحترام 2. التشجيع 3. الراحة. عندما يحرص الزوج على اشباع حاجات زوجته العاطفية (الاهتمام والعاطفة والتقدير) فانها ستكون اكثر اقبالا على اشباع حاجاته الجنسية. عندما تحرص الزوجة على اشباع حاجات زوجها العاطفية (الاحترام والتشجيع والراحة) فانه سيكون اكثر قابلية على منحها الحب واشباع حاجاتها بالمثل. الحياة الزوجية الرائعة هي توازن بين الحاجات العاطفية للشريكين وعطاء واخذ مستمرين من كلا الطرفين وليس لطرف على حساب الاخر
معادلة بسيطة: تزوجي سبهللة واضمن لك ان يمشي زواجك على حساب اعصابك وراحتك وحاجاتك.
05 يوميا اخر زياره: [ +] المدينه: الرياض الجنس: انثى معدل التقييم: 113 نقاط التقييم: 10 آعجبنيً: 0
تلقي آعجاب 0 مرة في 0 مشاركة
مشكلتي المنتدى: مشكلتي - مشاكل زوجية - معالجة المشاكل بين المتزوجين رد: متى تكون النظرة الشرعية الصراحه بالنسبه لي النظرة الشرعيه اهم شي اذا عجبني وعجبته ذيك الساعه يمدينا نسال عادي بعدين مو شرط يكون مرة مطوع اهم شي محافظ على صلاته ولايدخن وطيب واخلاق بس هذا اهم شي عندي اهم من المال ومن الوظيفه حتى لان اهم شي ارتاحله ويرتاحلي لانها عشرة عمر ذي لازم يكون مبني على اساس يعني اكون مرتاحتله من البدايه مو اذا جت الملكه ولا الدخله قلت معد ابيه ماعجبني وشو عقبه عقب ماجا الفاس في الراس وهذا الحاصل من الواقع لذلك النظرة الشرعيه لها فوائد سبحان الله
ايضا لي ملاحظه ان بعض الاسر اذا جو يخظبون لولدهم يطلبون هم النظره قبل ليه طيب المفروض الولد الي يشوف هو اللي من حقه يرى مخطوبته وليس اهله لانه هو صاحب الشان هو الي بيتزوجها موب اهله وعلى فكرة ترا الاهل احيانا اذا ماعجبتهم البنت حتى لو انها حلوة وتهبل يشينونها في عين ولدهم بس عشان ماياخذها من نذالتهم وحقارتهم وانا رايت وسمعت كثير مثل كذا طيب ليه يسوون كذا مايجوز لازم يقولون الصدق اذكر على طاري هالسالفه فيه واحد نعرفه يوم خطبو له اهله وشافو البنت قامو يذمونها عند ولدهم قالو سمرا وسمينه وشينه وش تبي فيها بس عشان ماياخذها بس الولد اصر انه يشوفها يوم شافها عجبته قال حرام عليكم وش زينها وتزوجها غصب عن اهله صراحه عجبني موقفه ياحظ زوجته ماشاءالله هذا الرجال الي ينشد فيه الظهر مو بعض الرجال المخفه اللي ماله راي يدله
التعديل الأخير تم بواسطة توتو الحلوة; 10-02-2013 الساعة 01:52 AM
10-02-2013, 03:35 AM
المشاركة رقم: 15 ( permalink)
البيانات التسجيل: Dec 2011 العضوية: 289018 العمر: 31 المشاركات: 210 [ +] بمعدل: 0.
- قرية مكارم النخيل | مكارم
- درجة الحرارة في وادي الدواسر
- القدرة المالية لا تسمح بإصدار تأشيرة
- Oem قطع غيار
- ١٠ طرق لتجنب الزواج من الشريك الخطأ - ج١ | استروجينات
وهو ظاهرُ الدَّلالة على جواز النظر لما زاد على الوجْه والكفَّين، ويؤيِّدُه عملُ مَن رواه، فدلَّ على أنَّه فهِمَه على إطْلاقه، وقد ورد مِثْلُه عن محمَّد بن مسلمة، وأُجيب عن قوْل الجُمهور بأنَّه تقْيِيد للحديث بدون نصٍّ مقيِّد، وهو تحكُّم وتعْطيل لفهْم الصَّحابة بدونِ ما يدْعو لذلك، لاسيَّما وقد تأيَّد بفِعْل الخليفة الرَّاشد عُمر بن الخطَّاب رضِي الله عنْه فقد روى عبدالرزَّاق، وسعيد بن منصور في "سننه": أنَّ عُمَر خطَب إلى عليٍّ ابنتَه أمَّ كلثوم، فذكر له صِغَرها، فقيل له: إن ردَّك فعاوده، فقال له علي: "أبْعث بها إليك، فإن رضِيتَ، فهي امرأتُك"، فأرْسل بها إليْه، فكشف عن ساقيْها، فقالت: "لوْلا أنَّك أميرُ المؤمنين، لصككْتُ عينَك". قال ابن القيِّم في "تهذيب السنن" (3/ 25 - 26): "وقال داود: يَنْظُر إلى سائر جسدِها، وعن أحمد ثلاث روايات:
إحداهنَّ: ينظُر إلى وجْهِها ويديْها. والثَّانية: ينظُر ما يظهر غالبًا؛ كالرَّقبة والسَّاقين ونَحوِهِما. والثَّالثة: ينظُر إليْها كلِّها، عوْرة وغيرها؛ فإنَّه نصَّ على أنَّه يجوز أن ينظُر إليْها متجرِّدة. قلت: والرِّواية الثَّانية هي الأقْرب إلى ظاهر الحديث، وتَطبيق الصَّحابة له".
مشكلتي - مشاكل زوجية - معالجة المشاكل بين المتزوجين منتدى مشكلتي لطـرح المشاكل الزوجية ، والعاطفية ، والعلاقات الأسرية ، والاجتماعية ، والشخصيه بسريه تامه. يرجى مشاهدة الشروط قبل الكتابه داخل القسم. الموضوع يظهر بعد إعتماده من قبل الاداره وذلك منعا للكلمات البذيئه التي قد تصدر من أعضاء غير مسؤولين. المعرف الذي سيستخدم للكتابه بهذا القسم هو: العضو: مشكلتي الباسورد: 123456 السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة سؤالي لكم متى تكون النظرة الشرعية, اقصد بعد الموافقة والرغبة من اهل الزوج ياتي دور الخاطب والنظرة الشرعية ولكن هل ياتي الخاطب للنظرة
04-01-2013, 10:53 PM
المشاركة رقم: 1 ( permalink)
المعلومات الكاتب: اللقب: عضوية منتدى مشكلتي رقمها السري:123456 الإتصالات الحالة: المنتدى: مشكلتي - مشاكل زوجية - معالجة المشاكل بين المتزوجين متى تكون النظرة الشرعية السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
سؤالي لكم متى تكون النظرة الشرعية, اقصد بعد الموافقة والرغبة من اهل الزوج ياتي دور الخاطب والنظرة الشرعية ولكن هل ياتي الخاطب للنظرة قبل السؤال عنه او بعد يعني مثلا احد خطب وجاءت امه وشافت البنت وقالوا خلاص نبيها لولدنا وبيجي عندكم عشان تشوفه البنت ويشوفها, او المفروض بعد موافقة اهل الزوج يروحون اهل البنت ويسالون عن الولد اذا هو كفو ويسالون عنه بالحارة والدوام والمسجد اذا كل شيء تمام يجي يشوف البنت او تحسونها مشوار يمكن واحد منهم مايعجب الثاني ويروح الوقت عشان الاسئلة عنه يعني يمكن راحوا واسالوا عنه بالاخير طلع مايعجب البنت او هو البنت ماتعجبه ياليت احد يفيدنا ولكم الشكر,, ربي يوفق الجمييع ljn j;, k hgk/vm hgavudm
05-01-2013, 01:58 AM
المشاركة رقم: 4 ( permalink)
الإتصالات الحالة: كاتب الموضوع:
مشكلتي المنتدى: مشكلتي - مشاكل زوجية - معالجة المشاكل بين المتزوجين رد: متى تكون النظرة الشرعية إذا أهل البنت عارفيـن أهلك وواثقيـن فيكم وكنت أنت من المشهود لكـ بالصلاة والاخلاق الطيبة
مو شرط يسألون عنك أو يمكن يسألون بسرعة بدون تدقيق
وهذا غير طبعاً يوم تكـون ما تعرفهـم [ أبداً] هنـا عاد يصيـر السؤال بشكل مكثف
النظـرة الشرعية ( الشوفه) تكـون إذا الطرفيـن عندهم موافقة مبدائية يعني البنت موافقة على الارتباط والرجل نفس الشي
وسواءً فيـه سؤال عن الخاطب أو مافيـه النظرة بعد خطبـة الرجـال + الموافقة المبدائية
يحدد ولي الأمــر يوم مناسب وتحضر عشان تشوف البنت والبنت تشوفكـ
ولا تنسـى الاستخــارة الله يوفقكم ويجمع بينكم على خيــر
05-01-2013, 04:13 AM
المشاركة رقم: 5 ( permalink)
المعلومات الكاتب: اللقب: عضو جديد الصورة الرمزية
مشكلتي المنتدى: مشكلتي - مشاكل زوجية - معالجة المشاكل بين المتزوجين رد: متى تكون النظرة الشرعية السلام عليكم بتوفيق والله يكتب لكم الخير
الي الاحظه انه يختلف حسب العاداات بس الغالب تجي الام تشوف البنت وبعدين اذا الام ردت موافقه اهل البنت يسألون عنه ولد ثم تجي نظره شرعيه
وبعض العوائل يطلبون نظره الولد قبل مايجون آهله
حسب العادات لكن في الغالب ماتتم النظره الا بعد سؤال عنه
وبتوفيق لك ولجميع
05-01-2013, 05:03 AM
المشاركة رقم: 6 ( permalink)
المعلومات الكاتب: اللقب: عضو نشيط الصورة الرمزية
مشكلتي المنتدى: مشكلتي - مشاكل زوجية - معالجة المشاكل بين المتزوجين رد: متى تكون النظرة الشرعية والله اذا انا بزوج بنتي
لا طبعا مستحيل اخلي ولد الناس يشوفها الا بعد ماسئل عنه
اذا اعجبنا ذيك الحزه نقول الله يحييه يشوفها
الله يوفقك ويسعدك
05-01-2013, 05:36 AM
المشاركة رقم: 7 ( permalink)
مشكلتي المنتدى: مشكلتي - مشاكل زوجية - معالجة المشاكل بين المتزوجين رد: متى تكون النظرة الشرعية الطبيعي والمعروف ان النظرة الشرعية تكون بعد السؤال عن الخاطب بمجرد مايسألون عنك ويعرفون أوضاعك راح يحصل أتفاق مع أهلك او ام العروسة وامك ويحددون النظرة الشرعية التي اسأل الله ان يرزقنا أياها عاجلا غير أجل.
فاصل ونواصل ان شاء الله 🙂
فك شيفرة ثلاث نساء
١٠ طرق لتجنب الزواج من الشريك الخطأ - ج٢
مفارقة مضحكة: الرجل يضع في اعتباره ان يتزوج من المرأة على امل انها لن تتغير والمرأة تتزوج من الرجل على أمل انها ستغيره
ضعي في اعتبارك الاختلافات الدينية والفكرية والمادية والاجتماعية مع شريك المستقبل. لا تفكري في افضل الاحتمالات. بل لا تبني زواجك اصلا على الاحتمالات! اذا رغبتِ بالموافقة، فتأكدي انه يمكنك ان تعيشي/ تتعايشي مع هذه الصفات الشخصية او العادات غير المريحة لشريك المستقبل! تقبلي الشخص الذي امامك، لأن ما ترينه الان فهو "على الاغلب" ما ستحصلين عليه بعد الزواج! تأتيني الكثير من الاستشارات من مخطوبات يتحرجن من بعض الامور من الخطيب، مثل التدخين او السمنة او اللسان اللاذع، وتتساءل هل هناك امل في تغيره بعد الزواج؟ هل تلمح له في الخطوبة لعله يعدها او يحاول التغيير قبل الزواج لأجلها؟؟؟ هل وهل؟؟؟ الاجابة ببساطة: لا. لن يتغير. ابلعيه هكذا او اقلبي الصفحة! الخلاصة:
اياك ان تظني ان الامور ستتحسن بعد الزواج. إذا كنتِ لا تستطيعين قبول الشخص كما هو قبل الزواج فلا تتزوجيه
2. اختاري الصفات الشخصية قبل شرارة الجاذبية
لا تنبهري بالعيون الخضر او الشعر المسرسب. لا تنغري بشكله او جاذبيته ولا تجعليهما الاساس.
السؤال:
هل يَجوز لِلفتاة كشْفُ شَعْرِها أمام مَن يتقدَّم لِخِطْبتِها بناءً على طلَبٍ من العَريس، وهو أوَّل مرَّة يراها، وبناءً على ذلك يحدِّد العريس أنَّه موافق على أن يتزوَّجها أم لا يتزوَّجها، ويقيم جَمال الفتاة دون أن يوجد عَقْد زواج بيْنهما؟
الإجابة:
الحمدُ لله، والصَّلاة والسَّلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومَن والاه، أمَّا بعدُ:
فقدِ اختلفَ الفُقهاء في المواضِعِ الَّتي يَجوز أن يَراها الخاطِب من المرْأة، فذهب الجُمْهور من الحنفيَّة والشافعيَّة والمالكيَّة، ورواية عن أحمد: أنَّه يَجوز للخاطِبِ النَّظرُ إلى الوجْه والكفَّين، وأجاز الحنفيَّة النَّظر للقدَمَين. وذهب الحنابِلة إلى جواز نظَر الخاطِب إلى ما يدْعوه إلى نِكاحِها، من يدٍ أو جِسمٍ، ونَحو ذلك، قال أبو بكر: لا بأس أن ينظُرَ إليْها حاسرةً. واحتجُّوا بِحديث جابر بن عبدالله قال: قال رسول الله صلَّى الله عليْه وسلَّم: " إذا خطب أحدُكُم المرأة ، فإنِ استطاع أن ينظُر إلى ما يدعوه إلى نِكاحِها، فلْيفْعل "، قال: فخطبتُ جاريةً، فكنتُ أتخبَّأُ لَها حتَّى رأيتُ منها ما دعاني إلى نِكاحِها وتزوُّجها، فتزوجتُها"؛ رواه أحمد، وأبو داود، وحسَّنه الألباني.