– الشيخ عبد المحسن الفرم من أشهر شيوخ قبيلة حرب. – قائد الجيش السعودي في المدينة المنورة مسعود بن مضيان الظاهري. – عضو مجلس الشورى عبدالله بن حمود بن حميد اللهيبي الحربي. – احمد بن عيد الحربي رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم. – اللاعب احمد الفريدي. – الممثل السعودي خالد الحربي. – الممثل السعودي ابراهيم الحربي وهو يعيش حاليا في الكويت. – الممثل السعودي طارق الحربي. – الشاعر زياد بن حجاب بن نحيت. – قائد قوات الطوارئ الخاصة خالد بن قرار الحربي. – اللاعب السعودي ابراهيم ماطر. – الأديب والمؤرخ عائق البلادي. – الشيخ صالح المغامسي. – المعلق الرياض ي عبدالله الحربي.
Qbox hd في السعودية
الجهنى من أى قبيلة و ما أصل الجهنى ، يتساءل الكثيرون عن جذور عائلة الجهنى فى المملكة العربية السعودية ، و فى الحقيقة يؤكد النسابون و المؤرخون و العارفون بالأنساب بأن الجهنى هم من قبيلة جهينة و هى قبيلة معروفة فى الجزيرة العربية * و تعود قبيلة جهينة التى يرجع إليها عائلة الجهنى فى جذورها إلى قضاعة ، و قبيلة الجهنى لها وجود بارز فى عدة مناطق بالمملكة السعودية مثل المدينة المنورة و أملج و ينبع و جدة و هناك بعض الأسر التى تسكن تبوك * و يقول النسابون أن الجهنى هم من جهينة ، و أن جهينة هو إبن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة
وظائف في السعودية للاجانب
وهذه الطريقة جاءتني من خلال البحث عن القبائل في سجلات الهاتف السعودي المدون. في دليل الهاتف الإكتروني (سي دي). والحقيقة أنها الطريقة الأفضل حاليا لإحصاء تعداد القبائل التقريبي في السعودية. وهنا يجب أن أذكر الملاحظات الأتية:
أولا: كما ذكرت أن هذه فكرة أجتهادية لإشباع الفضول ، وهي طريقة علمية لا مجال للعاطفة فيها وكنت محايدا فيها. وهي تعتمد على سجلات الهاتف السعودي للموطنين وهو متوفر للجميع. وفي نهاية الأمر فإن العدد لا يقدم ولا يؤخر والقبائل بأفعالها وليس بأعدادها ونعم بجميع القبائل صغيرها وكبيرها. ثانيا: كما ذكرت أيضا أن هذه الطريقة ليست دقيقة تماما ، ولا تعطي العدد الحقيقي لكل قبيلة. لأنها تختلف عن التعداد العلمي للقبائل وكذلك:
ـ ليس بالضرورة أن كل أبناء القبائل لديهم هواتف. ـ بعض الناس لديه شخصيا عدة خطوط هاتفية ولذلك قد يتكرر اسم نفس الشخص عشر مرات. ــ قد يكون هناك مجموعة من الأفراد لديهم هاتف واحد. ــ البعض لديهم أرقام هواتف لكنهم لم يدونوا أسماءهم في سجل الهاتف برغبة منهم أو بإهمال ، وبعضهم يحرص على سرية رقم هاتفه. ــ بعض ابناء القبائل لا يكتب اسم قبيلته وقد يكتب الفرع الخاص به. ومثل هذا في الغالب أغفلناه إلى ماشتهر وكثر عدده من القبائل مثل قبيلة الرولة في عنزة فقد أضفناهم لعنزة في الإحصاء.
ولو فصلت الحفر. لتغيرت الأغلبية في الشرقية لصالح قبائل أخرى. 6- منطقة المدينة المنورة ( خيبر ، العلا، مهد الذهب ، ينبع ، تبوك ، تيماء وغيرها):
1ـ الحربي: 6630
2ـ البلوي: 6390
3ـ الجهني:6290
4ـ العنزي: 5070
5ـ ــ العطوي: 4170
6ـ المطيري: 4070
7ـ الرشيدي: 3060
8ـ الشهري: 1650
9ـ الحويطي: 1430
10ـ الزهراني: 1370
11ـ السهلي: 1180
12ـ الغامدي: 1060
13ـ العتيبي: 970
14ـ الشمري: 910
15ـ القحطاني: 870
16ـ القرني: 580
17ـ الحارثي: 510
18ـ ــ المالكي: 400
19ـ الشمراني: 320
20ـ الشراري: 310
21ـ الشهراني: 300
22ـ العسيري:290
23ـ التميمي: 230
24ـ السبيعي: 210
25ـ الدوسري: 160
26ـ الثقفي: 110
27ـ اليامي: 110
7ـ المنطقة الشمالية [ عرعر ، الجوف ، القريات، طريف ، رفحة ، وغيرها]:
1ـ العنزي: 14740
2ـ الشراري: 6880
3ـ الشمري: 4890
4ـ الخالدي: 900
5ـ السرحاني: 500
6ـ البلوي: 400
6ـ الحربي: 400
7ـ العتيبي: 180
8ـ المطيري: 160
8ـ منطقة الجنوب والباحة ( نجران ، جيزان ، خميس مشيط ، النماص ،وادي الدواسر ، وعسير وغيرها):
1ـ الغامدي: 14690
2ـ الزهراني: 14170
3ـ القحطاني: 14090
4ـ الشهري: 13380
5ـ الشهراني: 11760
6ـ القرني: 5020
7ـ الشمراني: 2020
8ـ اليامي: 1680
9ـ السبيعي: 1660
10ـ العسيري:1580
11ـ الحارثي: 1230
12ـ الدوسري: 790
13ـ الحربي: 790
14ـ المالكي: 750
15ـ العتيبي: 500
16ـ المطيري: 400
17ـ الهاجري: 270
18ـ الجهني: 270
19ـ العنزي: 180
20ـ الشمري: 140
21ـ الخالدي: 130
22ـ العجمي: 100
بقية القبائل دون المائة..
9ـ مدينة جدة وضواحيها:
1ـ الغامدي: 11460
2ـ الزهراني: 8510
3ـ الحربي: 5160
4ـ الشهري: 3610
5ـ المطيري: 3130
6ـ الجهني:2660
7ـ العتيبي: 2660
8ـ المالكي: 2600
9ـ القرني: 2480
10ـ القحطاني: 2330
11ـ الشمراني: 1820
12ـ الشهراني: 560
13ـ السبيعي: 550
14ـ الثقفي: 540
15ـ السهلي: 510
16ـ العسيري:490
17ـ الدوسري: 440
18ـ العنزي: 410
19ـ البلوي: 380
20ـ اليامي: 310
21ـ الرشيدي: 300
22ـ الشمري: 260
23ـ التميمي: 130
24ـ الخالدي:110
10ـ العاصمة المقدسة مكة وضواحيها:
1ـ العتيبي: 2690
2ـ الزهراني: 2650
3ـ الحربي: 2600
4ـ الغامدي: 1460
5ـ المالكي: 1040
6ـ الحارثي: 950
7ـ القرني: 420
8ـ الشهري: 380
9ـ القحطاني: 350
10ـ الجهني:260
11ـ الثقفي: 230
12ـ الشمراني: 230
13ـ الدوسري: 200
14ـ السبيعي: 160
15ـ السهلي: 140
16ـ المطيري: 140
17ـ العسيري:100
أكبر القبائل عددا في السعودية حسب الترتيب من الأول إلى العاشر:
1ـ العتيبي: 47720
2ـالحربي: 43730
3ـ العنزي: 42610
4ـ الغامدي: 42270
5ـ القحطاني: 41920
6ـ الزهراني: 38440
7ـ المطيري: 34920
8ـ الشمري:32010
9 الشهري: 29280
10ـ الدوسري:25420
وتحياتي.
المكنسة الروبوت في السعودية
18- زياد بن كعب بن عمرو بن عدي بن عامر بن رفاعة الرفاعي الجهني، من قبيلة رفاعة من بني مالك من جهينة، شهد غزوة بدر العظمى؛ وابن أخيه ضمرة الأتي ذكره. 19- ضمرة بن عمرو بن كعب بن عمرو بن عدي بن عامر بن رفاعة الرفاعي الجهني، من قبيلة رفاعة من بني مالك من جهينة، شهد غزوة الفرقان؛ واستشهد في معركة اُحد. 20- السائب بن خلاد الجهني، يكنى أبي سهلة، ممن شهد يوم بدراً؛ ولم أجد من يرفع اسمه إلى أي بطون جهينة ينتسب. 21- طريف الجهني؛ ممن شهد وقعة بدراً العظمى؛ لم أجد من يرفع اسمه إلى أي قبائل جهينة ينتسب. 22- بجير بن أبي بجير الجهني؛ ممنشهد غزوة بدراً الكبرى؛ ولم أجد من يرفع نسبه إلى أكثر من هذا. 23- رفاعة بن عمرو الجهني؛ شهد يوم بدراً؛ ولم أجد من يرفع اسمه إلى أي قبائل جهينة ينتسب؛ إلا أن يكون أخ لوديعة بن عمرو. 24- ضمرة الجهني؛ ممن شهد بدراً؛ وهو غير ضمرة بن زياد؛ وضمرة بن عياض الجهنيين المذكورين؛ ولم أقع على من يرفع نسبه إلى أي قبائل جهينة ينتسب. 25- كشد بن مالك الجهني؛ روى عنه حفيده واقد بن عبد الله بن كشد بن مالك الجهني؛ كان منزله بالنخبار من أملج الحوراء؛ وهو وادٍ معروف باسمه اليوم دون الحوراء بحوالي 8 أكيال؛ أجارا كشد في بيته طلحة بن عبيد الله وسعيد بنزيد صاحبي رسول الله يوم بدراً؛ وعندما سأله أبو سفيان صاحب العير عن رسول الله وأصحابه قال: وأنى لعيون محمداً بالنخبار!
قبيلة جهينه فروعها ومساكنها لاشك أخواني واخواتي ابناء جهينة أن التفاضل بين الناس يكون بالتقوى كما قال تعالى (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) صدق الله العظيم ولكن معرفة الأنساب وحفظها هي من الأمور التي حث عليها ديننا الحنيف وذلك لمصلحة البشر جميعا ومن اجل ذلك حرم الله تعالى الزنا لما فيها من اختلاط الأنساب وضياعها وأنا اقدم لكم هذا الجهد المتواضع الذي ابين فيه أقسام قبيلة جهينة وبطونها وأفخاذها رغبة في الحفاظ على هذا النسب العريق مستمدا معلوماتي من رجل يشهد له الجميع بالمعرفة والدراية التامة بما يخص نسب جهينة وغيرها من القبائل وهو الشيخ/ عواد بن عايد التمار العروي الجهني (أبو ابراهيم)حفظه الله فأقول مستعينا بالله أولا تنقسم قبيلة جهينة إلى قسمين رئيسين وهما مـــوســــى و مـــــــالــــــك أماقبائل موسى فهم خمسة عشر قبيلة وهم 1- المرواني 2- الذبياني 3- السناني 4- الفايدي 5- المحياوي 6- السميري 7- العنمي 8- الحبيشي 9- العلوني 10- النزاوي 11- الحجوري 12- الفزّي والحمدي والعلاطي أما مالك فتنقسم إلى قسمين هما قــــــوفة و القــــطــــــر (بكسر القاف) قبائل قوفة خمسة عشر قبيلة وهم: 1- القاضي 2- العرفي 3- الحشكلي 4- الدبيسي 5- الميلبي 6- المشعلي 7- الربيّاوي 8- الشظيفي 9- الكشّي 10- العنيني 11- الحصيني 12- الكتيني 13- الرجبي 14- القميّصي 15- الهدباني 16- الحمدي وأما قبائل القطــــر فهي خمس قبائل وهم: 1- عــــــروة 2- رفــــاعة 3- الزوايدة 4- بني كلب 5- العوامرة الله يحفظكم من كل سوء منازل قبيلة جهينه غرب المملكة العربية السعودية يتمركز أفراد قبيلة جهينة حاليا بعدد من المدن غرب المملكة العربية السعودية وهي: ينبع البحر - جــدة - المدينة المنورة - مكة المكرمة - تبوك كما ينتشر أفراد القبيلة بمختلف المدن السعودية حسب طبيعة أعمالهم ومن منازل قبيلة جهينة حديثا بالحجاز ما يلي: المدينة المنورة وأستوطنت بها قبيلة جهينة منذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وسكنوا غرب المدينة وشمالها الغربي وحتى يومنا هذا وهم يشكلون معظم فروع قبيلة جهينة المليليح وهي حاضرة شمال غرب المدينة على بعد 50 كم عن المدينة وتشتهر بالزراعة ويسكنها قبائل عروة من جهينة بواط وهي بين المدينة وينبع ويسكنها قبائل عروة وذبيان وبني كلب من جهينة تــيـــتــــــد وهي على مقربة من المليليح تشتهر بزراعة النخيل وبها آثار عربية قديمة ويسكنها قبائل عـروة البوير وهي إلى الشمال من تيتد وتشتهر بالزراعة ويسكنها قبائل عروة وعدد من فروع جهينة شجوى وهي إلى الشمال الشرقي من البوير ويسكنها عدد من فروع جهينة وبالاخص قبائل عروة من جهينة ترعة وهي إلى الشمال الغربي من شجوى ويسكنها قبائل عروة والعوامرة وعدد من فروع جهينة الأجرد وهي منطقة جبلية تبعد عن المدينة 90 كم شمالا ويزيد أرتفاعها عن 1800م فوق سطح البحر وتشتهر برياض النخيل ويسكنها عدد من قبائل جهينة وهم عروة ذبيان المشادقة بني كلب الأشعر وقد ورد ذكره مع جبل الأجرد بالحديث الشريف وهما جبلي جهينة وهو مقابل لجبل الأجرد من الجهة الشرقية وتسكنه قبائل عروة من جهينة العشيرة وهي ناحية الأجرد ويسكنها الكليبات من جهينة السدارة وهي بالقرب من العشيرة ويسكنها بني كلب من جهينة وادي رشاد ( رشد) وهو بين الأشعر والأجرد ويسكنه عروة من جهينة جبل عنتر والمقرح وهو شمال البوير ويسكنه قبائل عروة من جهينة البويرات وهو شمال جبل عنتر ويبعد عنه حوالي 50 كم ويسكنه الزوايده من جهينة السليلة ( سليلة جهينة) وهي شمال شرق البويرات وتبعد عن المدينة بحوالي 180 كم شمالا ويسكنها القضاة من جهينة الزباير وهي بمحاذات وادي الحمض شمال غرب السليلة ويسكنها القضاة وغيرهم من جهينة المرامية وهي في أقصى الشمال الغربي من الزبائر ويسكنها المراوين من جهينة وغيرهم - عنمة - ولكن هي تقع في اقصى الشمال الغربي من قرية اميره ويسكنها المراوين وهي قريتهم ويسكن بها بعض أفراد القبائل الأخرى من قبيلة الدبسه وعنمه وبلي أميره وهنا قرية اميره تقع بجوار المرامية ويسكنها الدبسة و المراوين من جهينة الصحيح انها تقع في الشمال الغربي من السليله بمحاذاة وادي الحمض من الجنوب وهي قرية قبيلة الدبسه من جهينه العين ويسكنها المراوين وعنمة وسنان المربع وهو جنوب السليلة ويسكنها قبائل قوفة من جهينة وغلبهم من العًرف القراصة وهي بين العيص والمربع ويسكنها الحوافظة وخليط من عنمة من جهينة العيص وهي ذات شهرة تاريخية وبها آثار متعددة قديمة جدا وتشتهر بالزراعة وتعد حاضرة كبيرة يسكنها عدد كبير من فروع قبيلة جهينة الفرع وهي منطقة زراعية تشتهر بوفرة مياهها وبها آثار عربية قديمة ويسكنها عدد من قبائل جهينة جلهم من قوفة الشبحه ويسكنها قبائل حبيش و الحجور وقليل من رفاعة وغيرهم من قبائل جهينة الحرة شرق الشبحه ويسكنها قبائل سنان وغيرهم من قبائل جهينة الهيم ويسكنها خليط من قبائل جهينة عدان والريان ويسكنها ذبيان وغيرهم من قبائل جهينة رضوى وهي منطقة جبلية شمال ينبع النخل ويسكن المنطقة المشاعلة وحبيش من جهينة الفقعلي ويسكنها العوامرة من جهينة وذبيان وغيرهم من قبائل جهينة الفرعــه ويسكنها خليط من قبائل جهينة ومعظمها مناطق زراعية القرص وبها عدد من قبائل جهينة من ذبيان والربيات وغيرهم قرى ينبع النخل وقد سبق ذكرها بالموقع في صفحة خاصة عن ينبع النخل تلعة نزة والنجف وتسكنها قبائل نزة ورفاعة من جهينة أملج وهي مدينة على ساحل البحر الاحمر شمال غرب ينبع وتبعد عنه بحوالي 150 كم ويسكنها قبائل الحمدة والمراويين وسنان والسمرة وغيرهم من قبائل جهينة راس البريدي بالقرب من أملج ويسكنه البريدي من الحمدة من جهينة ينبع البحر وهي مدينة حديثة قديمة على ساحل البحر الاحمر تبعد عن المدينة المنورة 250كم غربا ويسكنها عدد كبير من فروع جهينة وبالأخص قبيلة رفاعة من جهينة.
دمى السيليكون في السعودية
تعداد القبائل
من أكثر القبائل السعودية عددا!! أعتقد أن الكثير من أبناء القبائل يبحث عن إجابة لهذا السؤال. ويجتهدون في التخمينات, وقد تردد مثل هذا السؤال في بعض المنتديات وكانت الإجابات عليه مبنية على العاطفة أكثر من المنطق والعقل. والحقيقة أنه لا يوجد إحصائية دقيقة لعدد القبائل في السعودية. أو بمعنى أصح أنه يوجد أحصائيات دقيقة عند أصحاب الشأن لكن لم ولن يفصح عنها للمصلحة العامة. وفي أعتقادي أن مثل هذا الأمر لا يضير أحدا والجميع من باب الفضول يود معرفة التركيبة السكانية للمملكة. وهناك بلا شك توقعات معينة حول قبائل معينة هي بلا شك تعتبر من كبريات القبائل العربية بشكل عام. وفي بلادنا الحبيبة بشكل خاص. ومن هنا جاءتني فكرة تشبع الفضول لدي ولدى المهتمين. ومن خلال هذه الفكرة نستطيع الحصول على تقدير علمي لعدد القبائل العربية السعودية. وهو تقدير أحصائي علمي. يعتمد على الأرقام والإحصاءات الدقيقة. لكنه بلا شك لا يعطي الرقم الصحيح لعدد القبائل في السعودية. ولكنه على الأقل يعطي صورة واضحة وأساسية ودقيقة لكثافة القبائل ولعددها التقريبي في كل منطقة وبشكل عام يعطينا إشارة قريبة للحقيقة عن أكبر القبائل السعودية عددا ، وانتشارا.
6- زياد بن الأخرس بن عمرو بن كعب بن عدي بن عامر بن رفاعة الرفاعي الجهني، من قبيلة رفاعة من بني مالك من جهينة، شهد معركة بدراً الكبرى والمشاهد كلها، من أعقابه المذكورين: الإمام أبو الحسن علي بن أحمد بن سلامة بن سالم بن شاغل بن عاذل بن حمود بن زيد بن محمد بن زياد الأخرس بن بشر بن عمرو بن كعب بن عدي بن علي بن عامر بن رفاعة الرفاعي الجهني المتوفى في منتصف القرن الرابع الهجري، هكذا كتب نسبه بخط يده رحمه الله تعالى. 7- عدي بن أبي الزغباء بن سبيع بن ربيعة بن زهرة بن بذيل البذيلي الجهني، من قبيلة بذيل من بني مالك من جهينة، كان عدي عيناً لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر، وموزع لغنائم المسلمين. 8- مجدي بن عمرو بن وهب الهلالي الجهني، من بني هلال، بطن انقرض ودرج اسمهم وذكرهم، عثر على نسبهم بنقش من شعوف جبال بواط ذُكر فيه: ( اللهم صلي على محمد؛ وكتب عبد الواحد ابن إياس الهلالي، أخرجه الله من الدنيا سالماً. انه يعلم ما الحيات؛ ورحم الله من قال آمين) وذلك النقش على وجه صخيرات عند بئر وروضة بقرب جبل يسمى كعب؛ والبئر اليوم ملك لرجل من بني كلب من جهينة. 9- عنمة بن عدي بن عبد مناف العنمي الجهني؛ من بني عثمة بالثاء المثلثة؛ وأظنه تصحيف عنمة، وأحسبه جد قبيلة عنمة من مالك من جهينة، شهد بدراً وأحداً والمشاهد كلها.
أصبحت القبيلة الأكبر في هذا الجزء هي قبيلة حرب. لو فصلت حائل عن القصيم لكانت القبيلة الأكبر في حائل هي شمر بطبيعة الحال. وفي القصيم قبيلة حرب. 4ـ منطقة الطائف وضواحيها:
1ـ العتيبي: 6190
2ـ الحارثي: 5710
3ـ المالكي: 3370
4ـ الزهراني: 3240
5ـ الغامدي: 2770
6ـ السبيعي: 2700
7ـ الشهري: 1790
8ـ الثقفي: 1040
9ـ الدوسري: 930
10ـ القحطاني: 800
11ـ المطيري: 760
12ـ القرني: 640
13ـ الحربي:540
14ـ الشهراني: 330
15ـ العسيري:320
16ـ الشمراني: 240
17ـ الجهني: 180
18ـ الخالدي:170
بقية القبائل دون المائة. 5- منطقة الشرقية ( الدمام ، الخبر ، الجبيل ، الهفوف ، الخفجي ، بقيق ، رأس تنوره ، النعيرية ،حفر الباطن وغيرها):
1ـ الشمري: 6850
2ـ الدوسري: 6760
3ـ القحطاني: 6170
4ـ العنزي: 5870
5ـ المطيري: 5710
5ـ الحربي: 5170
6ـ الغامدي: 4970
7ـ العتيبي: 4600
8ـ الزهراني: 3360
9ـ الخالدي:3030
10ـ السبيعي: 2600
11ـ الشهري: 2310
12ـ الهاجري:2060
13ـ المري:2010
14ـ العجمي:1440
15ـ الرشيدي: 1430
16ـ القرني: 1170
17ـ اليامي: 1120
18ـ الشهراني: 1000
19ـ المالكي: 880
20ـ الحارثي: 730
21ـ السهلي: 710
22ـ الشمراني: 700
23ـ العسيري:300
24ـ البلوي: 250
25ـ الجهني:220
26ـ التميمي: 210
ملاحظة: نلاحظ كثافة قبيلة شمر في الشرقية بسبب أضافة حفر الباطن للشرقية.
- كلاب للتبني في السعودية
- المقاعد في الخطوط السعودية
- Metallic epoxy في السعودية
- أعظم ٧ أفلام لـ Jack Nicholson | The Glocal
- المدرسة السعودية في بكين
وكذلك العصمة في عتيبة. ثالثا: هذه الطريقة وإن كانت ليست دقيقة تماما وتختلف عن التعداد الحقيقي لكنها على الأقل تعطي إشارات هي أقرب ماتكون للحقيقة عن تعداد القبائل الطبيعي وعن أماكن وكثافة انتشارها في مناطق المملكة. رابعا: بعض القبائل العربية لها انتشار كبير خارج السعودية ، في الخليج والعراق والشام ، وبعضها لديه انتشار في مصر والمغرب العربي. وبالتأكيد لو أضيف العدد خارج السعودية فإنه سيغير من تركيبة السكان والعدد الفعلي. ولكننا أكتفينا بالقبائل السعودية لمعرفة الترتيب والكثافة السكانية للقبائل من حيث المكان والعدد. خامسا: معظم القبائل الكبيرة مثل عنزة وشمر وعتيبة وتميم وغيرها لها حواضر كبيرة في نجد وغيرها. والحواضر أهملناهم في هذا الإحصاء لصعوبة أحصاءهم. وهنا أنوه أن بعض القبائل ربما أصبحت معظمها حاضرة ولذلك قل عدد باديتها على حساب حاضرتها فجاء الإحصاء مخيبا لها. سادسا: من خلال هذا البحث المبسط هناك انتشار للقبائل السعودية في كل مكان وتداخل وهذا شئ جميل ومفيد يدل على مدى تداخل المجتمع السعودي وتلاحمه. ولكن بلا شك هناك قبائل كبيرة لها نصيب الاسد في الإنتشار الجغرافي في معظم مناطق المملكة.