- من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة
ومن كريم الأخلاق: التجاوز عن المدين المعسر ، فقد حث الشارع أصحاب الحقوق على تأخير الأجل للمعسرين وإمهالهم إلى حين تيسّر أحوالهم ، يقول الله عز وجل: { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة} ( البقرة: 280) ، وأعلى من ذلك أن يُسقط صاحب الحق شيئا من حقه ، ويتجاوز عن بعض دينه ، ويشهد لذلك ما رواه البخاري و مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( كان رجل يداين الناس ، فكان يقول لفتاه: إذا أتيت معسرا فتجاوز عنه ؛ لعل الله أن يتجاوز عنا ، فلقي الله فتجاوز عنه). ثم يحث الحديث على ستر عيوب المسلمين ، وعدم تتبع أخطائهم وزلاتهم ، وذلك لون آخر من الأخلاق الفاضلة التي تكلّلت بها شريعتنا الغرّاء ، فالمعصوم من عصمه الله ، والمسلم مهما بلغ من التقى والإيمان فإن الزلل متصوّر منه ، فقد يصيب شيئاً من الذنوب ، وهو مع ذلك كاره لتفريطه في جنب الله ، كاره أن يطلع الناس على زلَله وتقصيره ، فإذا رأى المسلم من أخيه هفوة فعليه أن يستره ولا يفضحه ، دون إهمال لواجب النصح والتذكير. وقد جاء في السنة ما يوضّح فضل هذا الستر ، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة) رواه ابن ماجة ، في حين أن تتبع الزلات مما يأنف منه الطبع ، وينهى عنه الشرع ، بل جاء في حقه وعيد شديد ، روى الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر فنادى بصوت رفيع فقال: ( يا معشر من قد أسلم بلسانه ، ولم يفض الإيمان إلى قلبه ، لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ، ولا تتبعوا عوراتهم ، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله).
من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة
وما تبين تستشيرين ربج
غلق حبيبتي
احنا بتختلف اراءنا الي بتقولج دخلي مني ودخلي مناك لااااااااااااااا اكبر غلط
احنا ما نعرف منو انتي ولا نعرف انتي شنو طموحج ولا شنو ميولج ولا المكان الي بتبدعين فيه
انا اقول لج استخيري ربج لان ربج هو الي بيسر امرج
الله يوفقج حبيبتي
{اللهم استودعتك مافي رحمي فأحفظه لي يامن لاتضيع ودائعه}
20-10-2006, 10:29:31 PM
# 8
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 229
شلونج حبيبتي ان شاء الله بخير
شوفي كل واحد لازم تييله فترة يكون فيها محتار وين يروح و اي مجال خاصة انه مجال العمر كله مو بس جذي لا بعد اهو الحدد مركزج الاجتماعي بين الناس ( اكييد طبيبه مو نفس... )
بس اعتقد انج تاخرت شوي يعني المفروض بعد الثانوية تقررين، على العموم احنا فيها بدام ان عندج دافع يخليج تدرسين و تحسنين من وضعج ليش لا،
انا اقول لا تختارين شي صعب اعتقد انج بتردين بنص الطريق
علشان جذي ما انصحج بهندسة الكمبيوتر، احسن شي تروحين تربية تخصص سهل لانج الحين مو طالبة لا راح يكون شي اضافي فلازم شي سهل يساعد انج تكملين و اذا تبين بعدين تكملين ماجستير و تصيرين من اللي معاهم شهادات عليا
اهم شي تلحقيين عمرج اللحين قبل فوات الان وانت شرايج؟؟
20-10-2006, 10:47:06 PM
# 9
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: جبال الألب
المشاركات: 7, 144
انصحج بهندسة الكمبيوتر
مجال العمل فيها واسع
و المعاش اوكي
و المسمى الوظيفي و المركز ممتاز
و يعتبر تخصص العصر.. كل الوزارات و ا لشركات تحتاجه..
و بلا تدريس بلا عوار راس و ناظرات شلج بالهم
توكلي على الله و بالتوفيق
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم
كن بلسما إن صار دهرك أرقما.. و حلاوةً إن صار غـيـرُكَ علقـما..
إن الحياة هـبتك كل كـنوزها.. لا تبخلـن على الحياة.. ببعض ما..
أحسن و إن لم تُـجز حتى بالـثنا.. أي الـجزاء الغيثُ يبغي إن هـما ؟!
ومَنْ بَطَّأَ بِهِ عَملُهُ لَمْ يُسرعْ به نَسَبُهُ رواه مسلم. الشيخ:
الحمد لله، وصلَّى الله وسلَّم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومَن اهتدى بهداه. أما بعد:
فالآية الكريمة والحديثان وما جاء في معناهما كلها تدل على شرعية قضاء حاجة المسلمين، والتعاون معهم في الخير؛ لأن المسلمين شيء واحد، وبناء واحد، وجسد واحد، مشروع لهم التعاون على الخير، والتواصي بالحق، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وقضاء حاجة بعضهم من بعض، فكل هذا مأمور به، فالمسلمون شيء واحد، قال الله تعالى: وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [الحج:77]، وقال جل وعلا: وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ [البقرة:195]، وقال سبحانه: إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ [النحل:128]. فالإنسان مأمورٌ بالإحسان وفعل الخير مع إخوانه ومع غيرهم؛ لأن الخير ينفع للمحتاج إليه من المسلمين، أو المؤلفة قلوبهم، أو المعاهَدِين، أو المستأمنين؛ لفقرهم أو رجاء إسلامهم، ونحو ذلك. يقول النبي ﷺ: المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يُسلمه يعني: ولا يخذله، ومَن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومَن فرَّج عن مسلمٍ كربةً من كرب الدنيا نفَّس الله عنه كربةً من كرب يوم القيامة، ومَن ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة.
- فضل تفريج الكرب " من فرج كربة على مسلم " - المرسال
- وزارة التجارة خدمات الشركات
- رقم شركة بوبا للتأمين الطبي
- تحديث السناب الجديد 2017
- رسم للملك سلمان
- من فرج علي مسلم كربة .......................... - منتديات كويتيات النسائية
- سعر الايفون 8 في السعودية
من فرج على مسلم كربه فرج الله عنه يوم القيامه السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة......
ابي مساعدتكم بتحضرلي التوجيه في باب الجهاز الهضمي للصف الاول الثانوي ومحتاره بالتحضير وش اسوي فيه ابي عرض بوربوينت يكون مشوق للطالبات.....
جزاكم الله الجنه
المصدر: منتديات مملكة المعلم lk tv[ ugn lsgl;vfi hggi uki d, l hgrdhli ggwt gg'hgfhj lshu]j;l la, r hggi hgh, g hgehk, d hgj, [di hg[ih. hgsghl hfd fhf f, vf, dkj d;, k ugn ugd;l uvq tdi, fv;hjm
وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ الْمُرَادُ بِالْهَمِّ الْعَزِيمَةَ; لأَنَّ الْخَاطِرَ لا يَثْبُتُ فَلَا يَسْتَمِرُّ إلَّا عَلَى مَا يَقْصِدُ التَّصْمِيمَ عَلَى فِعْلِهِ مِنْ غَيْرِ مَيْلٍ. وَإِلا لَوْ اسْتَخَارَ فِي كُلِّ خَاطِرٍ لاسْتَخَارَ فِيمَا لا يَعْبَأُ بِهِ, فَتَضِيعُ عَلَيْهِ أَوْقَاتُهُ. " ولا يهمج كلام الناس اذا انتي عاجبج مكانج اللى انتي فيه خلاص خليج فيه..
وربي يوفقج وييسر لج امورج
الحمدلله
20-10-2006, 03:22:56 PM
# 5
تاريخ التسجيل: Oct 2006
الدولة: بقلب الشايب فدبته
المشاركات: 10, 924
انا راييييي من راي الجهراويه صلي الاستخاره وتشوفين الخيره فيما اختارها الله ياقلبي وعسا ربي يسهل امرج ويفك كربتج يارب
20-10-2006, 04:42:24 PM
# 6
المشاركات: 3, 650
اولا صلي صلاة الاستخاره
بعدين ادعي الله ان ييسرلج الامر اللي فيه خير ويبعد عنج الامر اللي فيه شر
ثانيا
اختاري وقت مناسب وفكر بكل شغله بروحها
مسكي ورقه وقلم كتبي.. كل شغله.. وشنو سلبياتها وشنو ايجابياتها
وسوي موازنه
يمكن جذي.. لعل وعسى.. تختارين اللي يريحج
عسى الله يوفقج يارب وين ماكنتي
اللهم ارنا فيها عجائب قدرتك بشفائها عاجلا غير اجل.. اللهم امين
20-10-2006, 05:03:35 PM
# 7
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 8, 337
تستشيرينا ؟!
على أن تلك البشارات العظيمة لا تُنال إلا بجدّ المرء واجتهاده ، لا بشخصه ومكانته ، فلا ينبغي لأحد أن يتّكل على شرفه ونسبه ؛ فإنّ ميزان التفاضل عند الله تعالى هو العمل الصالح ، فلا اعتبار لمكانة الشخص إن كان مقصّرا في العمل ، ولذا يقول الله عزوجل في كتابه: { فإذا نُفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون} ( المؤمنون: 101) ، وهذا رسول الله صلّى الله عليه وسلم لم يغن عن أبي طالب شيئا ، ولقد جسّد النبي صلى الله عليه وسلم هذا المعنى في كلمات جامعة حين قال: ( ومن بطّأ به عمله ، لم يسرع به نسبه).
واقدر اصير مدرسة بس اساسا انا مهندسة يعني متي ما مليت من التدريس اقدر احول للمنطقه او الوزارة وما تدرون يمكن اكمل ماجستير اذا تخصصت بهذا المجال لاني ارتاح لة
=ثانيا اصير ابلة روضه ( بما اني سكرتيرة بروضة وسالت واجد.. قالو ان التعب يكون اول 3 سنوات وبعدين ترتاحين)وبيني وبينكم انا احب الروضة واستانس لما ادخلها واحلي ما فيها انك تطلعين مبجر واول ناس يعطلون
=ثالثا ابلة علوم في الابتدائية بما ان تخصصي علمي واحب العلوم وتدريسه سهل
هذي هي مشكلتي بالتفصيل............... فساعدوني جزاكم الله الف خير
ورجاء لحد يقول صلي استخارة لان صلاة الاستخارة تكون بعد الاختيار وانا ابيكم تساعدوني بالاختيار...............
وجزاكم الله الف خير
20-10-2006, 12:42:03 PM
# 2
** عضـوة شـــرف منتديات كويتيات **
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 4, 490
حبيبتي طلبي من ربج أنه يهيديج ويسهل الأمر اللي فيه خيره لج
وسبحانه الله بيعينج
أنا معاج الروضه دوامهم أقل بس كراف من تدشين لين تطلعين
لا يقصون عليج تتعبين أول ثلاث سنين
بالعكس التعب لي آخر يوم يوم لج قبل استقالتج
شفتي لهالدرجه
أنا أنصحج تكونين مهندسة كمبيوتر مدام أنج تحبين هالمجال ومتميزه فيج
وعسي ربي يوفقج يا باش مهندسة المستقبل
__________________
20-10-2006, 12:54:08 PM
# 3
من كبار شخصيات كويتيات
المشاركات: 13, 976
الله يعينج انا حاشني ماحاشج
للحين الوم نفسي علي التخصص اللي دحلته
بس الحمدلله المهم انتي راجعي نفسج وقعدي مع نفسج
واختاري لاانا ولا غيري بنحل محلج
والله يعينج
20-10-2006, 01:17:13 PM
# 4
كــويــتــيــة مــاســيــة
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 3, 044
صلاة الإستخارة تكون قبل الأختيار لأمر معين مو بعده...
مَتَى يَبْدَأُ الاسْتِخَارَةَ
يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ الْمُسْتَخِيرُ خَالِيَ الذِّهْنِ, غَيْرَ عَازِمٍ عَلَى أَمْرٍ مُعَيَّنٍ, فَقَوْلُهُ صلى الله عليه وسلم فِي الْحَدِيثِ: " إذَا هَمَّ " يُشِيرُ إلَى أَنَّ الِاسْتِخَارَةَ تَكُونُ عِنْدَ أَوَّلِ مَا يَرِدُ عَلَى الْقَلْبِ, فَيَظْهَرُ لَهُ بِبَرَكَةِ الصَّلَاةِ وَالدُّعَاءِ مَا هُوَ الْخَيْرُ, بِخِلَافِ مَا إذَا تَمَكَّنَ الْأَمْرُ عِنْدَهُ, وَقَوِيَتْ فِيهِ عَزِيمَتُهُ وَإِرَادَتُهُ, فَإِنَّهُ يَصِيرُ إلَيْهِ مَيْلٌ وَحُبٌّ, فَيَخْشَى أَنْ يَخْفَى عَنْهُ الرَّشَادُ; لِغَلَبَةِ مَيْلِهِ إلَى مَا عَزَمَ عَلَيْهِ.
ولما كان للعلم منزلة عظيمة ، ومكانة رفيعة ؛ جاء الحديث ليؤكد على فضله وعلو شأنه ، فهو سبيل الله الذي ينتهي بصاحبه إلى الجنة ، والمشتغلون به إنما هم مصابيح تنير للأمة طريقها ، وهم ورثة الأنبياء والمرسلين ، لذلك شرّفهم الله تعالى بالمنزلة الرفيعة ، والمكانة عالية ، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم ، وإنه ليستغفر للعالم من في السماوات والأرض حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب) رواه أحمد ، فهم أهل الذكر ، وهم أهل الخشية ، وشتان بين العالم والجاهل. وأولى ما يصرف العبد فيه وقته: تعلم القرآن ونشر علومه ، كما جاء في الحديث الصحيح: ( خيركم من تعلّم القرآن وعلمه) ، وهذه الخيرية إنما جاءت من تعلّق هذا العلم بكلام الله تعالى ، وشرف العلم بشرف ما تعلق به. ثم لك أن تتأمل ما رتبه الله من الأجر والثواب لأولئك الذين اجتمعوا في بيت من بيوت الله تعالى ؛ يتلون آياته ، وينهلون من معانيه ، لقد بشّرهم بأمور أربعة: أن تتنزّل عليهم السكينة، وتعمهم الرحمة الإلهية ، وتحيط بهم الملائكة الكرام ، والرابعة - وهي أحلاها وأعظمها -: أن يذكرهم الله تعالى في ملأ خير من ملئهم ، ويجعلهم محل الثناء بين ملائكته ، ولو لم يكن من فضائل الذكر سوى هذه لكفت.
ومِن ستر المسلم: عدمُ تتبع عوراته، بل إن تتبع عورات المسلمين علامة من علامات النفاق، ودليل على أن الإيمان لم يستقر في قلب ذلك الإنسان الذي همه أن ينقب عن مساوئ الناس ليعلنها بين الملأ، وقد روي عن بعض السلف أنه قال: أدركت قومًا لم يكن لهم عيوب، فذكروا عيوب الناس، فذكر الناس لهم عيوبًا، وأدركت قومًا كانت لهم عيوب، فكفُّوا عن عيوب الناس، فنُسِيت عيوبهم، أو كما قال. ((والله في عون العبد))؛ أي: معينٌ له إعانة كاملة، ((ما كان العبد في عون أخيه)) في الدِّين، والإعانة تكون بالقلب والبدن والمال. ((ومن سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا، سهَّل الله له به طريقًا إلى الجنة))؛ أي: من مشى إلى تحصيل علمٍ شرعيٍ قاصدًا به وجه الله تعالى، جازاه الله عليه بأن يوصله إلى الجنة مسلمًا مكرَمًا، ((يلتمس)) معناه يطلب؛ كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((التمس ولو خاتمًا من حديد)) [4] ، وهو حض وترغيب في الرحلة في طلب العلم والاجتهاد؛ قاله القرطبي [5]. ((وما اجتمع قومٌ في بيتٍ من بيوت الله، يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشِيتهم الرحمة، وحفَّتْهم الملائكة، وذكَرهم الله فيمن عنده))، قال ابن رجب رحمه الله: هذا يدل على استحباب الجلوس في المساجد لتلاوة القرآن ومدارسته، وهذا إن حمل على تعلُّم القرآن وتعليمه فلا خلاف في استحبابه، وفي صحيح البخاري عن عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((خيركم مَن تعلم القرآن وعلمه))، وإن حُمِل على ما هو أعم من ذلك دخل فيه الاجتماع في المساجد على دراسة القرآن مطلقًا، وكان النبي صلى الله عليه وسلم أحيانًا يأمر مَن يقرأ القرآنَ ليسمَعَ قراءته، كما أمر ابن مسعود أن يقرأ عليه، وقال: ((إني أحب أن أسمعه من غيري))، وكان عمر يأمر من يقرأ عليه وعلى أصحابه وهم يستمعون، فتارةً يأمر أبا موسى، وتارةً يأمر عقبة بن عامر [6].
العقيدة الأشعرية
التصوف
قواعد الإسلام
المرشد المعين
أربعون حديثا في اصطناع المعروف
ميثاق العلماء
حكم الشرع في دعاوى الإرهاب
دليل العالم المؤطر في ميثاق العلماء
ندوة السلفية.. تحقيق المفهوم وبيان المضمون
جواب الهيئة العلمية للإفتاء حول استفتاء أمير المؤمنين في موضوع المصلحة المرسلة