8-
إدراك تكبيرة الإحرام فعن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى
الله عليه وسلم -: ( مَنْ صَلَّى لِلَّهِ أَرْبَعِينَ
يَوْمًا فِي جَمَاعَةٍ يُدْرِكُ التَّكْبِيرَةَ الْأُولَى كُتِبَتْ لَهُ
بَرَاءَتَانِ: بَرَاءَةٌ مِنْ النَّارِ، وَبَرَاءَةٌ مِنْ النِّفَاقِ) 10. 9-
التأمين مع الإمام فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله
عليه وسلم -:( إِذَا قَالَ الْإِمَامُ:
غَيرِ
المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7) سورة الفاتحة
فَقُولُوا آمِينَ؛ فَمَنْ وَافَقَ قَوْلُهُ قَوْلَ
الْمَلَائِكَةِ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ) 11 ،
وعن عائشة – رضي الله عنها – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ( مَا
حَسَدَتْكُمْ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ مَا حَسَدَتْكُمْ عَلَى السَّلَامِ
وَالتَّأْمِينِ) 12. 10- الصلاة بخشوع، وتعد المبادرة بالحضور للمسجد والانقطاع عن مشاغل الدنيا
ومتاعبها في تلك اللحظات من أسباب الخشوع في الصلاة، وإقبال المصلي على ربه؛ فإن
المصلي كلما طال لبثه في المسجد، واشتغل بالصلاة والقراءة، والذكر والدعاء قبل
إقامة الفريضة حضر قلبه، وسكنت جوارحه، ووجد نشاطاً وراحة وروحاً، فهو يقول: أصلي
فأستريح، كما قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: ( يَا
بِلَالُ أَرِحْنَا بِالصَّلَاةِ) 13.
حديث عن المبادرة الى المسجد بعد الاذان
- بنك الجزائر
- اسرار تجارة المواد الغذائية بالتفصيل | معلومة ثقافية
- تعميم الالتزام بالحضور والانصراف
- المبادرة إلى الصلاة أول وقتها أحب الأعمال إلى الله - إسلام ويب - مركز الفتوى
- لعبة star wars
- المبادرة للمسجد بعد الاذان
أما إذا كان ما هناك أسباب فأنت المشروع لك أن تبادر إذا سمعت الأذان تبادر إلى الصلاة، وفي بيتك تعمل ما ينفعك وينفع أهلك. نعم. المقدم: جزاكم الله خيرًا.
تاريخ النشر: الثلاثاء 17 ربيع الآخر 1440 هـ - 25-12-2018 م
التقييم:
السؤال
أنا أقيم بالدوحة، يؤذن الفجر الساعه 4:48 بينما شروق الشمس يكون الساعه 6:10 هل أجر الصلاة بعد الأذان مباشرة يختلف عن من يصلي الفجر خلال الفترة قبل الشروق؟ بمعنى لو صليت الفجر الساعه 5:30 أو 6 هل أكون أخرت صلاتي؟ أو أجري أقل من صلاتي حين يؤذن فورا؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن المبادرة بالصلاة أول وقتها من أفضل الأعمال, ففي الحديث المتفق عليه, واللفظ ل لبخاري: أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها. قال ابن بطال في شرح صحيح البخاري: وفيه: أن البدار إلى الصلاة في أول أوقاتها، أفضل من التراخي فيها، لأنه إنما شرط فيها أن تكون أحب الأعمال إلى الله إذا أقيمت لوقتها المستحب الفاضل. انتهى. وفي الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين: الصلاة على وقتها ـ أي: من حين دخول وقتها، وقد قال بعض العلماء: إن معنى قوله: على وقتها ـ أي: وقتها المطلوب فعلها فيه شرعا، سواء كان ذلك في أول الوقت أم آخره، وهذا حق، لكن الأفضل التقديم، حتى يقوم دليل على رجحان التأخير. انتهى
وبناءً على ما سبق, فإن ثواب صلاتكِ يكون أكثر إذا بادرتِ بفعلها (بعد صلاة السنة) بعد الأذان الدال على طلوع الفجر؛ لأن المبادرة بالصلاة أول وقتها من أفضل الأعمال؛ كما ذكرنا من قبل.
بحث عن المبادرة الى المسجد بعد الاذان
وفي الصحيحين: بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ، بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ. أي بين الأذان والإقامة, كما أن المبادرة بالإقامة بعد الأذان مباشرة ربما يضيع بها المعنى الذي شرع له الأذان, قال الصنعاني في سبل السلام: الْمَعْنَى الَّذِي شُرِعَ لَهُ الْأَذَانُ، فَإِنَّهُ نِدَاءٌ لِغَيْرِ الْحَاضِرِينَ لِيَحْضُرُوا لِلصَّلَاةِ، فَلَا بُدَّ مِنْ تَقْدِيرِ وَقْتٍ يَتَّسِعُ لِلذَّهَابِ لِلصَّلَاةِ وَحُضُورِهَا، وَإِلَّا لَضَاعَتْ فَائِدَةُ النِّدَاءِ، وَقَدْ تَرْجَمَ الْبُخَارِيُّ: بَابُ كَمْ بَيْنَ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ. اهـ. فما يفعله إمام ذلك المسجد من الإسراع بالإقامة مخالف للسنة، وأيضا سبب في تعدد الجماعة في المسجد، لكونه لا ينتظر قدوم المصلين فينبغي نصحه برفق وحكمة، فإن أصر على فعله، فإن الصلاة مع الجماعة الأولى أولى من الصلاة مع الجماعات التالية، لأن تكرار الجماعة في المسجد الواحد مكروه، في قول كثير من الفقهاء، كما بيناه في الفتوى رقم: 16055
ثم إن وُجِدَ مسجد ينتظر بين الأذان والإقامة فالصلاة في ذلك المسجد أولى. والله أعلم.
2. أن المبادر في الصلاة صلاة عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله
عليه وسلم – قال: ( لَا يَزَالُ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاةٍ
مَا دَامَتْ الصَّلَاةُ تَحْبِسُهُ، لَا يَمْنَعُهُ أَنْ يَنْقَلِبَ إِلَى أَهْلِهِ
إِلَّا الصَّلَاةُ) 3 ،
وقال – صلى الله عليه وسلم -:( أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى
مَا يَمْحُو اللَّهُ بِهِ الْخَطَايَا وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ) ؟
قالوا: بلى يا رسول الله قال: ( إِسْبَاغُ
الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ، وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ،
وَانْتِظَارُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ فَذَلِكُمْ الرِّبَاطُ) 4. وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: ( مَا
تَوَطَّنَ رَجُلٌ مُسْلِمٌ الْمَسَاجِدَ لِلصَّلَاةِ وَالذِّكْرِ إِلَّا تَبَشْبَشَ
اللَّهُ لَهُ كَمَا يَتَبَشْبَشُ أَهْلُ الْغَائِبِ بِغَائِبِهِمْ إِذَا قَدِمَ
عَلَيْهِمْ) 5. 3-
صلاة الملائكة عليه واستغفارهم له قال الله – تعالى-:
هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ
لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ
رَحِيمًا (43) سورة الأحزاب،
فالصلاة من الله – تعالى ثناؤه – على عبده في الملأ الأعلى، والصلاة من الملائكة
الدعاء والاستغفار قائلين اللهم اغفر له، اللهم ارحمه.
14
ولو ولم يكن من فضل للمؤمنين المحافظين على الصلاة في المساجد وتعلقهم بها إلا وصف
الله لهم بقوله:
لِيَجْزِيَهُمُ
اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ (38) سورة
النـور
لكفاهم، وَإِنَّ
رَبَّكَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَشْكُرُونَ
(73) سورة النمل. نسأل الله أن يوفقنا لما يحب ويرضى إنه سميع مجيب، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا
محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين. 1
رواه البخاري (2543) ومسلم (437) والتهجير معناه:
التبكير. 2
رواه البخاري (1357) ومسلم (1031). 3
رواه البخاري (628) ومسلم (649). 4
رواه مسلم (251). 5
رواه ابن ماجة (800) وأحمد (9840) وصححه الألباني في
تحقيق سنن ابن ماجة (652). 6
رواه البخاري (2543) ومسلم (437). 7
رواه أبو داود (676) وابن ماجة (1005) وحسنه الألباني
في المشكاة وكذا ابن حجر في الفتح وفي روضة المحدثين، لكن ذكره الألباني
أيضاً في ضعيف الجامع وغيره مضعفاً له، والله أعلم. 8
رواه أبو داود (521) وصححه الألباني. 9
رواه البخاري (601) ومسلم (838). 10
رواه الترمذي (241) وحسنه الألباني في صحيح الجامع
(6365). 11
رواه البخاري (749) ومسلم (410).
مشروعية المبادرة إلى الصلاة عند الأذان
12
رواه ابن ماجة (856) وصححه الألباني. 13
رواه أبو داود (4986) أحمد (23137) وصححه الألباني.
كان السلف الصالح رحمهم الله تعالى حریصین على المبادرة الى المسجد بعد الاذان اذكر ما یدل على ذلك من خلال رجوعك الى مصادر التعلیم؟ حل كتاب الفقة خامس ابتدائي الفصل الدراسي الأول
تسعدنا زيارتكم فيما تبحثون عنه في موقع ادعمني دوت كوم إليكم حل سؤال:
كان السلف الصالح رحمهم الله تعالى حریصین على المبادرة الى المسجد بعد الاذان اذكر ما یدل على ذلك من خلال رجوعك الى مصادر التعلیم.
4-
تحصيل الصف الأول، وفي الصف الأول فضل عظيم دلت عليه الأحاديث الصحيحة، فهو على مثل
صف الملائكة، ولا يحصل ذلك إلا بالتبكير ( لَوْ يَعْلَمُ
النَّاسُ مَا فِي النِّدَاءِ وَالصَّفِّ الْأَوَّلِ ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إِلَّا
أَنْ يَسْتَهِمُوا عَلَيْهِ لَاسْتَهَمُوا) 6
5-
تحصيل ميمنة الصف، قال – صلى الله عليه وسلم -: ( إَِنَّ
اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى مَيَامِن الصُّفُوف) 7 ،
وتحصيل ميمنة الصف لا تكون إلا لمن حضر مبكرًا. 6-
الدعاء بين الأذان والإقامة قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: ( لَا
يُرَدُّ الدُّعَاءُ بَيْنَ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ) 8 ،
وهذا في حق من هو في المسجد أيسر وأقرب للخشوع والاستحضار، والتزام آداب الدعاء،
بخلاف من لم يستعد للذكر والدعاء والصلاة بعد، وإن كان الآخر يمكنه الدعاء ولو كان
خارج المسجد. 7-
الصلاة قبل الإقامة فعن عبد الله بن مغفل – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله –
صلى الله عليه وسلم -: ( بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ
صَلَاةٌ، بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ)، ثم قال الثالثة: ( لِمَنْ
شَاءَ) 9 ،
والصلاة قبل الإقامة عبارة عن إحماء للفريضة، وذريعة للمداومة عليها، فمن أدى
النوافل استمر على الفرائض، ومن قصر في النوافل فهو عرضة لأن يقصر في الواجب.
وقد أوضحنا في الفتوى رقم: 137351. أن الصلاة في جميع أجزاء الوقت جائزة، وأنه لا صحة لما يظنه بعض الناس من وجوب أدائها عند سماع الأذان مثلا، وإنما يترتب الإثم على من تعمد تأخير الصلاة عن وقتها المختار. والله أعلم.
- شروط الضمان الاجتماعي للموظف
- معلومات عن بنك الدم